مشروع المرسوم الخاص بتأسيس اللجنة الوزارية المكلفة برصد و تتبع الاستراتيجيات المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة

 الخميس 29 مايو، 2014

مشروع المرسوم الخاص  بتأسيس اللجنة الوزارية المكلفة برصد و تتبع الاستراتيجيات المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة

افتحص مجلس الحكومة واعتمد مشروع  المرسوم الخاص  بتأسيس اللجنة الوزارية المكلفة برصد و تتبع و تنفيذ الاستراتيجيات و البرامج المتعلقة بتعزيز حقوق  الأشخاص في وضعية إعاقة.

مشروع المرسوم الذي قدمته وزيرة التنمية الاجتماعية، التضامن والمرأة والأسرة ، يقضي بإنشاء لجنة مسؤولة عن تنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري، الذين صادق عليهما المغرب.

للتذكير فإن المادة 33 من اتفاقية الأمم المتحدة تنص على أن تعتمد الدول ،في إنشاء أو تعيين في إدارتها، آلية تنسيق من شأنها تيسير الأعمال ذات الصلة بهذا التنفيذ في مختلف القطاعات وعلى مختلف المستويات، مشيرا إلى أنه باعتبارها آلية للتنسيق بين مختلف القطاعات الحكومية، ستكون اللجنة مسؤولة عن مراقبة الاستراتيجيات والبرامج ذات الصلة بتعزيز حقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة.

وبقصد تهيئة ظروف الحكامة الرشيدة وضمان التناسق و التكامل  في العمل الحكومي، هذه اللجنة ستقوم أيضا بتقديم توصيات بشأن التدابير التنظيمية والرقابية لضمان التنسيق السليم بين القطاعات الحكومية، وذلك من أجل تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

تركز اللجنة أيضاعلى تقوية مبدأ التشاور والتواصل بين القطاعات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والجمعيات المعنية حول  التوجهات التي يمكن اعتمادها، وتقييم الإنجازات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

 

ترجمة عن

http://www.maroc.ma/fr/actualites/conseil-de-gouvernement-du-jeudi-29-ma...